اتباع أهل الحديث والأثر في فهم النصوص
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 الحصن المنيع للدفاع عن الشيخ ربيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو دعاء
مدير
مدير
avatar

المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: الحصن المنيع للدفاع عن الشيخ ربيع   السبت مارس 08, 2008 12:16 am

[center]بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على النبي الأمين ، وسيد الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .



أما بعد :



فيقول الله تعالى : ( وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْمــــاً مُبِيناً ) " النساء : 112 " .



ويقول سبحانه : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ) " الأحزاب : 58 " .



ويقول عز وجل : ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) " الإسراء : 36 " .



ويقول سبحانه : ( إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) " النور : 15 " .



قال ابن عباس : لا ترم أحدا بما ليس لك به علم .


وروى أبو يعلى في " مسنده " من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون أربى الربا عند الله ؟ ، قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : فإن أربى الربا عند الله استحلال عرض امرئٍ مسلم ) ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ) " الأحزاب : 58 " ، صححه المنذري ، وفي الباب عن البراء بن عازب ، وأنس بن مالك ، وابن عباس رضي الله عنهم وغيرهم .



وروي في سنن أبي داود و " كتاب الصمت " لابن أبي الدنيا عن معاذ بن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( من حمى مؤمنا من منافق، بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم، ومن قفا مؤمنا بشيء يريد شينه، حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال ) .

وروى الحاكم في " المستدرك " وصححه عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما رجل شاع على رجل مسلم بكلمة وهو منها بريء ، كان حقا على الله أن يذيبه يوم القيامة في النار ، حتى يأتي بنفاذ ما قال " ، وإسناده ضعيف .


وروي في بعض الآثار : ( سأل سليمانُ داودَ عليهما السلام : ما أثقل شيء جرماً؟ قال: البهتان على البريء ) .



وقد جاء في " نوادر الحكيم " عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( البهتان على البريء أثقل من السموات ) .

اتيت بهذه المقدمه حتى اوضح الحق فيمن قذف بالباطل والبهتان من اهل البدع والاهواء وانهم يطلقون السنتهم فى الاتقياء نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله ان الاتقياء هؤلاء علماء ربانيين شهد لهم القاصى والدانى بالعلم فيااهل الاهواء قبل ان تقذفوا هؤلاء العلماء الربانيين بالباطل اتقوا الله فى ان تاكلوا لحوم العلماء بالباطل والبهتان والافتراء عليهم بدون حجه او دليل على ذلك.

وإن من علماء الإسلام ، والأئمة الأعلام ، الذين نصر الله بهم الدين ، وأقام بهم سنن سيد المرسلين ، ورفع الله بهم شعار السنن ، وزاد بهم وهن البدعة وهناً على وهن ، الشيخ العلامة ، المحقق الفهامة ، ربيع بن هادي بن عمير المدخلي.

ما ضر نور الشمس إن كان ناظراً .. .. .. .. إليه عيون لم تزل دهرها عميا .

الذى جعلنى اتلفظ بهذه لكلمات ماقرائته على احد شبكات اهل الاهواء والبدع وتكلموا عن شيخنا الشيخ ربيع بن هادى المدخلى بما ليس فيه بل واخذوه نموذجا للمبتدعه والعياذ بالله سبحان الله عجبا لهذا الافتراء والكذب والبهتان من اهل الاهواء والبدع يحملون بداخلهم حقد دفين لاهل السنه لانهم بفضل الله هم القامعين لبدعتهم ومن هؤلاء القامعين لبدعهم كما معلوم عند الجميع بفضل الله شيخنا الشيخ ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله الذى زكاه اهل العلم الراسخين فيه وكان معروف لديهم بانه حامل لواء الجرح والتعديل منهم الشيخ محمد بن ناصر الدين الالبانى رحمه الله والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله والشخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله عزوجل.

الشبكه التى طعنت فى شيخنا هى الشبكه المعروفه بانا المسلم على القائمين عليها من الله مايستحقون والمساله التى اردت ان اعلق عليها هنا هى انهم قالوا ان شيخنا الشيخ ربيع لم يتكلم فى تارك جنس العمل وانه لم يكفره سحقا لهم لقد كذبوا وباءوا بالكذب والبهتان.

وانا هنا ان شاء الله عزوجل انقل كلام الشيخ ربيع حفظه الله عزوجل وامدفى عمره فى هذه المساله التى زعموا ان الشيخ لم يتكلم فيها مع ان الشيخ له كلام واضح جلى فى هذه المساله لكنه الجهل من اهل الاهواء والحقد والحسد على الشيخ الذى يملىء قلوبهم فسابداء ان شاء الله فى عرض كلام شيخن الشيخ ربيع حتى لا اطيل عليكم ماقصدت بهذا الرد عليهم بل انا اقول لهم موتوا بغيظكملكنى احببت ان اعرفكم ان الشيخ له كلام فى هذا ليس كما يدعى هؤلاء والله الموفق.
كلمة حق حول جنس العمل

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .

أما بعد:

فمما نكب به الإسلام والمسلمون في هذا العصر وخاصة أهل المنهج السلفي فكر سيد قطب وعقائده الفاسدة وما أكثرها وأخطرها .

ومنها قضية تكفير المجتمعات الإسلامية التي جدد وطور بها مذهب الخوارج في التكفير والخروج على الحكام والعلماء .

وقد تلقف هذه الفتنة عنه أناس تلبسوا بالسلفية فزادوها قوة وانتشاراً ، إذ كان سيد قطب يكفر الحكام والمجتمعات الإسلامية بالحاكمية فقط.

أما هؤلاء فقد مكروا وتحايلوا لترويجها وإلباسها لباس المنهج السلفي فوجدوا فكرة تكفير تارك جنس العمل وتكفير تارك الصلاة أعظم وسيلة لترويج فكرتهم وأعظم مصيدة للشباب السلفي ، ومن أعظم الوسائل لتفريقهم وضرب بعضهم ببعض ووجدوا منهما جسراً لرمي أهل السنة بالإرجاء , فالذي لا يركض من أهل السنة معهم في ميدان الخوارج فيكفر الحكام بالطريقة الخارجية الجاهلة فهو مرجيء وعميل وخائن ..الخ، والذي لا يكفر تارك الصلاة منهم مرجيء.

وأدركت دندنة هؤلاء حول إنكار أحاديث الشفاعة ولا سيما حديث أبي سعيد الخدري فكنت أكره الحديث عنه –أي جنس العمل– والخوض فيه لا سيما وكثير ممن يردده لا يفهم معناه وكثير ممن يعرض عليهم من أذكياء حملة العلم يشتبه عليهم حتى قال لي بعض المدرسين الجامعيين الأذكياء قبل أيام: أنا لا أدري ما المراد بجنس العمل إلى الآن.

وفي نادر من الأحيان يسألني عنه بعض الناس فأنهاه عن الخوض فيه فإذا ألَحّ ولـجّ اعترضت ببعض أحاديث الشفاعة كحديث أنس – رضي الله عنه – يخرج من النار: "من عنده أدنى أدنى أدنى من مثقال ذرة من إيمان" ، فلا يحير جواباً.

وفي هذه الأيام كتب أخونا حمد بن عبد العزيز العتيق مقالاً تحت عنوان " تنبيه الغافلين إلى إجماع المسلمين على أن ترك جنس العمل كفر في الدين".

فشرعت في قراءته إلى أن وصلت إلى الصحيفة الخامسة فإذا فيها : "الفصل الثالث: ترك جنس العمل كفر أكبر : المبحث الأول : صورة المسألة هي في رجل نطق بالشهادتين ثم بقي دهراً لم يعمل خيراً مطلقاً لا بلسانه ولا بجوارحه ولم يعد إلى النطق بالشهادتين مطلقاً مع زوال المانع " .

فقلت : إن كان المراد بجنس العمل هذه الصورة فإني لا أتردد ولا يتردد مسلم في تكفير من هذا حاله وأنه منافق زنديق إذ لا يفعل هذا من عنده أدنى حد للإيمان.

لكني لا أحب للسلفيين التعلق بلفظ "جنس العمل" لأمور:

أولها: أنه لفظ مجمل يحتمل هذه الصورة ويحتمل غيرها وهو ما يريده التكفيريون.

ثانيها: كما قال أخونا حمد العتيق : " إنها مسألة غير عملية بمعنى أنه لا يمكن أن يقال : إن هناك زيداً - من الناس – قد شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ولم يعمل بعدها خيراً قط ، فإن هذا النفي المطلق لا يمكن لأحد إلا الله أن يحيط به " ، والأمر كما ذكر الأخ حمد .

ثالثها: دندنة التكفيريين حوله لمقاصد سيئة منها رمي أئمة السنة بالإرجاء , فمن لا يكفر تارك الصلاة عندهم مرجيء أو أتي من شبهة الإرجاء ، ومن لا يكفر الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله تكفيراً مخرجاً من الملة فهو مرجيء وإن فصل على طريقة السلف وإن قال بكفر تارك الصلاة .

رابعها: من أجل ما في هذا اللفظ من الإجمال المشار إليه سلفاً يقع من إطلاقه من اللبس على كثير من الناس، و لما يوقع من الخلاف بين أهل السنة والشحناء والفتن بينهم ، ترجح لي أنه يجب الابتعاد عنه ، لأن الجنس قد يراد به الواحد وقد يراد به الكل وقد يراد به الغالب ، ومن هنا إذا دندن حوله السلفيون حصل بينهم الخلاف الذي يريده التكفيريون وتكثروا بمن يقول به منهم، فيقولون هذا فلان السلفي يقول بتكفير تارك جنس العمل فيجرون الناشيء إلى مذهبهم في تكفير الحكام على منهجهم وإلى رمي علماء السنة بالإرجاء ... الخ.

وأنصح السلفيين أن يلتزموا بقول السلف الشائع المتواتر من أول عهد السلف إلى يومنا هذا ألا وهو قولهم : إن الإيمان قول وعمل ، قول بالقلب واللسان وعمل بالقلب والجوارح ، أو إن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان ، أو كما قال الإمام أحمد رحمه الله : " الإيمان قول وعمل يزيد وينقص " .

أو كما قال البخاري : " كتبت عن ألف شيخ وزيادة ولم أكتب إلا عمن يقول الإيمان قول وعمل " ، ونحو هذه العبارات الموروثة عن السلف التي لا تخرج عن هذا المعنى فالتزام عبارات السلف فيه رد لضلال المرجئة ، وهو رد كاف شاف وفيه أمان وضمان للسلفيين من الاختلاف والقيل والقال، وحماية من استغلال التكفيريين لإطلاق بعض السلفيين لجنس العمل .

ومن أصول أهل السنة وجوب سد الذرائع ، ووجوب درء المفاسد ، وتقديم درء المفاسد على جلب المصالح ، فإطلاق جنس العمل فيه مفاسد لما فيه من الإجمال الموقع في اللبس ولما يثيره من الاختلاف والفرقة فيجب اجتنابه .

قال الإمام ابن القيم رحمه الله زاجرا عن إطلاق الألفاظ المجملة :

فعليك بالتفصيل والتبيين فالـ إطلاق والإجمال دون بيان

قد أفسدا هذا الوجود وخبطا الـ أذهان والآراء كل زمـان

وهنا ملاحظة مهمة ينبغي لفت النظر إليها وهي أن الصورة التي ذكرها الأخ حمد -وفقه الله- لا يجوز لمسلم أن يتردد في تكفير صاحبها إن وجد ، ولكنها في الوقت نفسه هي نظرية غير واقعية ولا عملية إذ لا يتصور وقوعها من مسلم ، والشرائع لم تبن على الصور النادرة كما قال الإمام ابن القيم – رحمه الله -.

فكيف نزج بدعوتنا وشبابنا في الصور المستبعدة أو المستحيلة وتشحن النفوس وتضيع الأوقات في القيل والقال بل توقع الشباب في الشبكة التي نصبها لهم التكفيريون ، فإذا كان لابد من الكلام فيها فيكون من العالم الفطن عند الحاجة كأن يسأله تكفيري عن كفر تارك جنس العمل فيقول له هذه كلمة مجملة فماذا تريد بها فبين لي ما تقصده ، فإن ذكر له صورا باطلة ردها عليه بالحجة والبرهان، وإن ذكر الصورة السابقة قال له هذا حق وأنا معك ولكني أحذرك من التلبيس على الناس بذكر غير هذه الصورة .

فهذا ما أقوله وأنصح به السلفيين في هذه المسالة وأنصحهم بشدة عن تعاطي أسباب الخلاف ومثيراته.

والحرص على ما يؤلف القلوب ويجمعها على الحق بالحكمة والرفق .

أسأل الله الكريم تبارك وتعالى أن يجمع كلمة أهل السنة والمسلمين عموماً على الحق والهدى وأن يجنبهم أسباب الخلاف والفتن .



كتبه : ربيع بن هادي مدخلي

21/5/1425هـ

هذه الكلمه التى قالها الشيخ حفظه الله فى تارك جنس العمل.

اما اهل البدع هؤلاء فاقول لهم:

قال ابن القيم ــ رحمه الله ــ :

( وأول ما يسري الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده، ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها كما أفسد على اللسان أقواله؛ فيعمّ الكذب أقواله وأعماله وأحواله، فيستحكم عليه الفساد، ويترامى داؤه إلى الهلكة، إن لم يتداركه الله بدواء الصدق يقلع تلك المادة من أصلها ) (( الفوائد )) : (ص/ 199) .







وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ :

( من عادة أهل البدع إذا أفلسوا من الحجّة، وضاقت عليهم السُّبُل : تروحوا إلى عيب أهل السنة وذمّهم، ومدح أنفسهم ) .

(( مجموعة الرسائل والمسائل النجدية )) : (3/111) .



والحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين .

وصلى الله وسلّم على خاتم المرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين .

اللهم ان كان من توفيق فمن الله وماكان من خطاء او سهوا او نسيان فمن نفسى ومن الشيطان.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الاخ بن باز السلفي الاثري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://douaa.yoo7.com
أبو حارثة الأثري الجزائري
مشرف منبر العقيدة والتوحيد
مشرف منبر العقيدة والتوحيد
avatar

المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحصن المنيع للدفاع عن الشيخ ربيع   السبت مارس 08, 2008 3:08 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم على هاته المشاركة الطيبة النافعة وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو دعاء
مدير
مدير
avatar

المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحصن المنيع للدفاع عن الشيخ ربيع   السبت مارس 08, 2008 11:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://douaa.yoo7.com
 
الحصن المنيع للدفاع عن الشيخ ربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابـــر أهل الحديث والأثــر :: المنبر الاسلامي :: منبر المنهج والردود-
انتقل الى: