منابـــر أهل الحديث والأثــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اتباع أهل الحديث والأثر في فهم النصوص
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنظممة البيقوونية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو زينو الاثري
عضو نشيط
عضو نشيط



المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

المنظممة البيقوونية Empty
مُساهمةموضوع: المنظممة البيقوونية   المنظممة البيقوونية I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 8:47 pm

.

أَبـدَأ بالحـمـد مُـصـلـيـاً عـلى =مُـحـمد خَــيـر نــبـي أُرســـلا
وذِي مـن أقــسـام الحـديـث عِـدِّة =وكــلُّ واحِــدٍ أتـــى وحَـــدهّ
أوَّلـُهـا الصَّحـيحُ وهو ما اتـَّصـل =إسْـنَـادُه وَلـم يـُشـَـذ أو يُــعــلّ
يـْروِيه عــدلٌ ضابطٌ عـن مثـله =مُـعـتـمـدٌ في ضـبـطِهِ ونـقـلِهِ
والحسنُ المعرُوفُ طـُرقا وغدت= رجالهُ لا كالصحيح اشتهرت
وكلُّ ما عَن رُتـبـة الحُسن ِ قصُـر= فهو الضعيفُ وهو أقساما كُثر
وما أُضـيف لِلـنـبـي الـمـرفـوعُ =وما لـتـابـع ٍ هـو الـمـقـطـوع
والمُسنَدُ الـمـتصـلُ الإسـنادِ مـن= َروايهِ حتى المُصْطفى ولم يَبن
ومـا بـسـمـع كـل راو يــتــصـل= إسـنـاده للـمصـطـفى فالمتـصل
مُسَلسلٌ قل ما عَلى وصـفٍ أتى= ِمثلُ : أمـا والله أنـبـانِي الـفتى
كَـذاكَ قـد حَـدَّثـنـيـه قـائِـمـا= أو بـعـد أن حـدثـنـي تـبـسَّـمـا
عَـزيـزُ مَـروي اثـنينِ أو ثـلاثـة= مشـهورُ مروي فوق ما ثلاثة
مُعنعنٌ كَـعـن سـعـيـدٍ عـن كَـرَم =ومُبـْهَـمٌ ما فِـيـهِ راوٍ لـم يُـسـم
وكُـلُّ مَـا قـلـت رِجَـالـه عَــــلا =َوضِـدُّهُ ذاك الـذِي قـد نَـزَلا
وما أضـفتهُ إلـى الأصـحاب من = قولٍ وفعلٍ فهو موقوفٌ زُكِن
وَمُـرْسـل مِـنـه الـصحَابي سَـقط =وقل غريبٌ ما روى راوٍ فقط
وكُـلُّ مــا لـم يـتـصــل بـحـــال =إسـنـَادُهُ مُـنـقـطِـعُ الأوصـالِ
والــمُـعْـضَلُ السَّـاقـط مـنه اثنانِ =وما أتـى مُــدَلــسًــا نـوعَــانِ
الأوُّل ُ الإسـقـاط للـشـيـخِ وأن =َيـنـقـُـل عمَّن فوقه بعَـن وأن
والـثـانِ لا يـُسـقـطـهُ لكن يَصِفْ= أوصَافهُ بـما به لا يـنـعـرِف
ومـا يُـخـالـف ثـقـة ٌ فـيـه الـمـلا= فالشاذ ٌوالمقلوبُ قِسمانِ تـَـلا
إبــدالُ رَاوٍ ما بـِرَاوٍ قِــــسْــــمُ = وقـلبُ إسـنادٍ لِـمتـنٍ قِــــسْــــمُ
وَالـفـَــْردُ مـا قــيّــدتــهُ بـثـقـــةٍ= أو جمع ٍ أو قصرٍ على رِواية
ومـا بـِعِـلـةٍ غُـمـوضٍ أو خـفـَا= مَـعَـلـَّلٌ عِــنـدهُـمُ قـد عُــِرفـَا
َوذوُ اخـتِـلافِ سـنـدٍ أو مَـتـن ِ= مُـضـطـِربٌ عَنْدَ أهـيـل الـفـن
والمُدرَجاتُ في الحديث ما أتت= من بعض ِ ألفاظ الرُّواةِ اتصلت
َوما َروى كلُّ قـرين ٍ عن أخِـهْ =مُـدبَّـجٌ فـاعـرِفـهُ حـقاً وانتـَخِهْ
مُـتـَّفِـقٌ لـفـظًـا وَخَـطـًّا مُـتـفِـقْ= وضِـدُّهُ فـيمـا ذكـرنا المفترِق
مُـؤتـلـفٌ مُـتـفـقُ الـخـط فـقـط= وضِدُّهُ مختلِفُ فـاخْـشَ الغلـَطْ
والـمـنـكرُ الـفـرْدُ به راوٍ غدا = تـعْـدِيـلـُهُ لا يـحـمِـلُ الـتـفـرُّدَا
مـتـروكـُهُ مـا واحـد به انـفـرَدْ = وأجـمَـعُـوا لـضِعفهِ فهو كـَرَدْ
والكذِبُ المُخْـتـَـلقُ الـمصنوعُ =عـلـى النبيِّ فـذلِك الموضوعُ
وقـد أتـت كـالجَوْهَرِ المكْـنون ِ= سـميتـُها مَنظُومَة الـبَـيْـقـونـي
فـوق الـثـلاثـيـن بأربـع ٍ أتــت = أبـيـاتـُهـا ثم بـخـيـر خُـتِـمَـتْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حارثة الأثري الجزائري
مشرف منبر العقيدة والتوحيد
مشرف منبر العقيدة والتوحيد
أبو حارثة الأثري الجزائري


المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

المنظممة البيقوونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنظممة البيقوونية   المنظممة البيقوونية I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 9:35 pm

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم اخي على هذه المشاركة الطيبة النافعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوصهيب وائل الجزائري
عضو جديد
عضو جديد
ابوصهيب وائل الجزائري


المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/05/2008
العمر : 43

المنظممة البيقوونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنظممة البيقوونية   المنظممة البيقوونية I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2008 9:45 pm

بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنظممة البيقوونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابـــر أهل الحديث والأثــر :: المنبر الاسلامي :: منبرالاحاديث النبوية-
انتقل الى: