.
أَبـدَأ بالحـمـد مُـصـلـيـاً عـلى =مُـحـمد خَــيـر نــبـي أُرســـلا
وذِي مـن أقــسـام الحـديـث عِـدِّة =وكــلُّ واحِــدٍ أتـــى وحَـــدهّ
أوَّلـُهـا الصَّحـيحُ وهو ما اتـَّصـل =إسْـنَـادُه وَلـم يـُشـَـذ أو يُــعــلّ
يـْروِيه عــدلٌ ضابطٌ عـن مثـله =مُـعـتـمـدٌ في ضـبـطِهِ ونـقـلِهِ
والحسنُ المعرُوفُ طـُرقا وغدت= رجالهُ لا كالصحيح اشتهرت
وكلُّ ما عَن رُتـبـة الحُسن ِ قصُـر= فهو الضعيفُ وهو أقساما كُثر
وما أُضـيف لِلـنـبـي الـمـرفـوعُ =وما لـتـابـع ٍ هـو الـمـقـطـوع
والمُسنَدُ الـمـتصـلُ الإسـنادِ مـن= َروايهِ حتى المُصْطفى ولم يَبن
ومـا بـسـمـع كـل راو يــتــصـل= إسـنـاده للـمصـطـفى فالمتـصل
مُسَلسلٌ قل ما عَلى وصـفٍ أتى= ِمثلُ : أمـا والله أنـبـانِي الـفتى
كَـذاكَ قـد حَـدَّثـنـيـه قـائِـمـا= أو بـعـد أن حـدثـنـي تـبـسَّـمـا
عَـزيـزُ مَـروي اثـنينِ أو ثـلاثـة= مشـهورُ مروي فوق ما ثلاثة
مُعنعنٌ كَـعـن سـعـيـدٍ عـن كَـرَم =ومُبـْهَـمٌ ما فِـيـهِ راوٍ لـم يُـسـم
وكُـلُّ مَـا قـلـت رِجَـالـه عَــــلا =َوضِـدُّهُ ذاك الـذِي قـد نَـزَلا
وما أضـفتهُ إلـى الأصـحاب من = قولٍ وفعلٍ فهو موقوفٌ زُكِن
وَمُـرْسـل مِـنـه الـصحَابي سَـقط =وقل غريبٌ ما روى راوٍ فقط
وكُـلُّ مــا لـم يـتـصــل بـحـــال =إسـنـَادُهُ مُـنـقـطِـعُ الأوصـالِ
والــمُـعْـضَلُ السَّـاقـط مـنه اثنانِ =وما أتـى مُــدَلــسًــا نـوعَــانِ
الأوُّل ُ الإسـقـاط للـشـيـخِ وأن =َيـنـقـُـل عمَّن فوقه بعَـن وأن
والـثـانِ لا يـُسـقـطـهُ لكن يَصِفْ= أوصَافهُ بـما به لا يـنـعـرِف
ومـا يُـخـالـف ثـقـة ٌ فـيـه الـمـلا= فالشاذ ٌوالمقلوبُ قِسمانِ تـَـلا
إبــدالُ رَاوٍ ما بـِرَاوٍ قِــــسْــــمُ = وقـلبُ إسـنادٍ لِـمتـنٍ قِــــسْــــمُ
وَالـفـَــْردُ مـا قــيّــدتــهُ بـثـقـــةٍ= أو جمع ٍ أو قصرٍ على رِواية
ومـا بـِعِـلـةٍ غُـمـوضٍ أو خـفـَا= مَـعَـلـَّلٌ عِــنـدهُـمُ قـد عُــِرفـَا
َوذوُ اخـتِـلافِ سـنـدٍ أو مَـتـن ِ= مُـضـطـِربٌ عَنْدَ أهـيـل الـفـن
والمُدرَجاتُ في الحديث ما أتت= من بعض ِ ألفاظ الرُّواةِ اتصلت
َوما َروى كلُّ قـرين ٍ عن أخِـهْ =مُـدبَّـجٌ فـاعـرِفـهُ حـقاً وانتـَخِهْ
مُـتـَّفِـقٌ لـفـظًـا وَخَـطـًّا مُـتـفِـقْ= وضِـدُّهُ فـيمـا ذكـرنا المفترِق
مُـؤتـلـفٌ مُـتـفـقُ الـخـط فـقـط= وضِدُّهُ مختلِفُ فـاخْـشَ الغلـَطْ
والـمـنـكرُ الـفـرْدُ به راوٍ غدا = تـعْـدِيـلـُهُ لا يـحـمِـلُ الـتـفـرُّدَا
مـتـروكـُهُ مـا واحـد به انـفـرَدْ = وأجـمَـعُـوا لـضِعفهِ فهو كـَرَدْ
والكذِبُ المُخْـتـَـلقُ الـمصنوعُ =عـلـى النبيِّ فـذلِك الموضوعُ
وقـد أتـت كـالجَوْهَرِ المكْـنون ِ= سـميتـُها مَنظُومَة الـبَـيْـقـونـي
فـوق الـثـلاثـيـن بأربـع ٍ أتــت = أبـيـاتـُهـا ثم بـخـيـر خُـتِـمَـتْ